دليلة بوجمعة : الجزائر الأولى عربيا و42 عالميا في حماية البيئة

dalila_image_moujahid أعلنت هذا الثلاثاء دليلة بوجمعة مديرة عامة للبيئة بوزارة تهيئة الإقليم والبيئة انه من بين 163 دولة تم تصنيف الجزائر في المرتبة 42 عالميا على اعتبارها من بين البلدان ذات البيئة النظيفة والأولى على المستوى العربي والثانية إفريقيا .

وأوضحت دليلة بوجمعة خلال ندوة صحفية نظمت بيومية المجاهد بمناسبة اليوم العالمي للبيئة أن هذا التصنيف قامت به جامعتان أمريكيتان في سنة 2010 حيث تم اعتماد مقاييس بيئية حسب كيفية مواجهة كل أنواع التلوث وإزالة النفايات وكذا تكوين المختصين في المجال البيئي، مضيفة أن مجهودات الجزائر في حماية البيئة جعلها تحتل هذه المرتبة الهامة.

كما قامت مديرة البيئة بعرض السياسة البيئية في الجزائر الحالية والمستقبلية في إطار البرنامج الخماسي لسنة 2010-2014 في مجال حماية البيئة حيث ذكرت أنه هناك 5 محاور منها تحسين الإطار المعيشي والمساعدة على النمو الصناعي وكذا حماية التراث الطبيعي الوطني وإبراز ثقافة بيئية والتدابير المرافقة لهذه السياسة البيئية .

وفيما يتعلق بمجهودات وزارة البيئة في ميدان تسيير النفايات أكدت دليلة على أنه تم انجاز 100 مركز لردم النفايات حيث تم تحقيق تقدم كبير في مجال إزالة النفايات من خلال البحث عن مواقع لامتصاص النفايات ووجدنا 3 مواقع منها حميسي الذي لديه قدرة 10 مليون طن وقورصو 7 مليون طن والرغاية 2٫5 مليون.

تحويل مليون طن من النفايات إلى مفرغة خميستي

وبخصوص إمكانية غلق مفرغتي واد السمار وأولاد فايت في سبتمبر القادم، قالت المتحدثة "انه لا يمكن غلقهما في سبتمبر القادم ولكننا سنعمل على تقليص حجم النفايات الموجودة في واد السمار من خلال فتح موقع خميسي في نهاية هذه السنة ليتم تحويل نحو 1 مليون طن من النفايات من واد السمار إلى هذا الموقع مما يسمح لنا بالتقدم في أشغال إعادة التهيئة.

وفيما يتعلق بالنفايات الموجودة في واد الحراش اعتبرت دليلة أنه مشكل معقد وحساس لكون هذا الموقع يشهد كل أنواع التلوث العمراني والصناعي والهوائي ناهيك عن وجود الروائح الكريهة مؤكدة أنه سيتم معالجة هذه النفايات من خلال إيجاد مكان آخر لها وقد تم إجراء دراسة كاملة في هذا الشأن للتكفل ب485 وحدة منها 200 ملوثة.

أما بخصوص التربية البيئية في الوسط المدرسي أشارت المتحدثة انه كانت لهم تجربة ناجحة مست 300 مؤسسة ليتم تعميمها بعد ذلك على 24 ألف مؤسسة تربوية حيث مست 8 ملايين طفل متمدرس.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

هناك تعليق واحد:

  1. افراغ مفرغة السمار الى الطريق الرابط بين بلدبة الصومعة بلدبة عمروصة وانتزاع مئات من الاشجار لتحل محلها اطنان من النفايات نعم لابعاد النفايات عن العاصمة وتلويث ارض متيجة

    ردحذف